منتدىاحساس بنوتة
اهلا وسهلا بزائراتنا الكرام
نرحب بكم معنا في منتدانا الغالي
ونتمنى منكي التسجيل

اما اذا كنتي عضوة فتفضلي بالدخول

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدىاحساس بنوتة
اهلا وسهلا بزائراتنا الكرام
نرحب بكم معنا في منتدانا الغالي
ونتمنى منكي التسجيل

اما اذا كنتي عضوة فتفضلي بالدخول
منتدىاحساس بنوتة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حلول كتاب الاول متوسط الصف الاول

اذهب الى الأسفل

حلول كتاب الاول متوسط الصف الاول Empty حلول كتاب الاول متوسط الصف الاول

مُساهمة من طرف ???? السبت سبتمبر 18, 2010 7:20 pm

حلول تمارين ( 1 – 1 )

1 : العبارات ( أ ، ب ، د ) تمثل مجموعة ، و العبارة ( ج ) لا تمثل مجموعة

2 :
أ ) الشتاء ، الربيع ، الصيف الخريف .
ب) الأبيض ، الأخضر .
ج) الرياض ، الكويت ، المنامة ، الدوحة ، أبوظبي ، مسقط .
د) 7 ، 9 .


3:
أ ) ر ، م ، ض ، ا ، ن .
ب) أزرق ، نيلي ، أخضر ، أصفر ، بنفسجي ، أحمر ، برتقالي .
ج) 5 ، 4 ، 3 ، 2 .

4 :
العبارة ( أ ) غير صحيحة ، و العبارات ( ب ، ج ، د ) صحيحة .
حلول تمارين ( 1 – 2 )

1 :
أ ) سس = ة 8 ، 10 ، 1۲ ، 14 ’ .
ب ) صص = ة م ، ح ، م ، د ’ .
ج) ع = ة الفجر ، الظهر ، العصر ، المغرب ، العشاء ’ .
د ) ق = ة 9 ، 7 ، 8 ’ .
هـ ) ل = ة۲، 3 ، 5 ، 7 ’.
و ) ر = ة۲’.

2 :
سس = ة۲ ، 3 ، نجح ، مم ، و ’ .
صص = ة مم، ق ، و ، 4 ’.
ع = ةنجح ، مم ، ق ، 8 ’.

3 :

أ ) ي . ب ) ي . ج ) ي . د ) يي هـ ) ي . و ) ي . ز ) يي . ح ) ي .

ط ) يي . ي ) ي . ك ) ي . ل ) يي .

4 : ملاحظة : إجابة هذا السؤال مرتبة كما هي موجودة في الكتاب .

ي ، ي ، ي
يي ، يي ، يي
ي ، ي ، يي
يي ، ي ، ي

5 :
نحط ل و
ق نحط س نحط ج نحط أ
نحط د نحط ر
ف

حلول تمارين ( 1 – 3 )

1 :

أ ) س = 9 . ب) س = . جـ) س = أ . د) س = الربيع .


2 :

أ) منتهية . ب) غير منتهية . جـ) غير منتهية .

د) منتهية . هـ) منتهية . و) غير منتهية .

ز) منتهية . ح) منتهية . ط) غير منتهية .

ي) منتهية .


3 :

أ ) صحيحة . ب ) غير صحيحة . جـ ) غير صحيحة . د ) صحيحة .

حلول تمارين ( 1 – 4 )

1 :
سس خ صص خ ع
سس خ ق خ ع

2 :

أ ) س = محمد . ب ) س = 4 أو س = 6 . جـ ) س = .


3 :

أ ) خ . ب ) خ . ج ) ي . د ) خ . هـ ) خ . و ) ي .

4 :

أ ) مجموعة خالية . ب ) مجموعة خالية . ج ) غير خالية . د ) غير خالية . هـ ) غير خالية .


5 :

أ ) جزئية من سس . ب ) جزئية من سس . ج ) ليست جزئية من سس .


6 :

أ ) نعم ، لأن جميع عناصر سس أعداد فردية أقل من 15 .

ب ) لا ، لأنه يوجد عناصر تنتمي إلى صص .

ج ) لا ، لأن عناصر سس أقل من عناصر صص .

7 :
أ ) ي . ب ) خ . ج ) يي . د ) خ . هـ ) خخ . و ) يي . ز) خ

ح ) خ . ط ) ي . ي ) ي . ق ) خ . ك ) خخ .

حلول تمارين ( 1 – 5 )

1 : إكمال الجدول :
سس ط صص سس حح صص
ة۲’ ة1،۲،3،4،5’
ةنجح ’ ةف،ق،نجح ،6،8’
ة7،9،نجح ’ ة7،9،نجح ’
ة ’أو ف ةمكة ،المدينة ، جدة ، الرياض ، الطائف ’







2 :
سس ط صص =ة مسجد ، مدرسة ’

س نحط شارع . نحط منزل نجح مسجد نجح حديقة
نجح مدرسة نجح مستوسف ص

3 :
سس حح صص =ة1،۲،3،4،6’
سس ط صص =ة1،4’
صص حح سس =ة1،۲،34،6’
ع ط صص =ف

4 :
أ ) ة1 ، نحط ’ حح ة9 ، ط ’=ة1 ، نحط ،9،ط’ ×1 × نجح × 9 ×ط


ب ) ةو ، ث ، ل ، م ’حح ةم ، ع ، ن ’=ةو ، ث ، ل ، م ، ع ، ن ’ ×و ×ث ×م ×ع
×ل ×ن

ج ) ة السبت ، الأحد ، الأثنين ، الخميس ، الجمعة ’
×السبت ×الأحد ×الاثنين ×الخميس
×الجمعة

حلول تمارين ( 1 – 5 )


5:

سس حح صص =ة ، ~، مم، نحط ’ =صص =سس ، حيث نلاحظ سس حح صص =صص حح سس




حلول التمارين العامه


1 :

أ ) تحدد مجموعة . ب ) لا تحدد مجموعة . ج ) لا تحدد مجموعة .
د) تحدد مجموعة . هـ ) تحدد مجموعة . و ) تحدد مجموعة .
ز) تحدد مجموعة . ح ) تحدد مجموعة .

2 :

أ ) ي . ب ) ي . ج ) خخ . د ) خ . هـ ) خخ . و ) يي .

3 :

أ ) سس حح صص =ةهـ ، و ، ق ، 2 ، 5 ، 1 ، م ’
ب ) صص ط ع =ة1’
ج ) سس ط صص ط ع = ف
د ) ع حح سس حح صص =ةهـ ، و ، ق ، 2 ، 5 ، 1 ، م ’

4 :

أ ) مجموعة خالية . ب ) مجموعة غير خالية . ج ) مجموعة غير خالية . د ) مجموعة خالية . هـ ) مجموعة غير خالية .

5 :
أ = ح ،،، ب = ج ،،، د = و ،،، هـ = ز

6 :

أ ) مجموعة منتهية . ب ) مجموعة منتهية . ج ) مجموعة غير منتهية .
د ) مجموعة غير منتهية . هـ) مجموعة غير منتهية . و ) مجموعة غير منتهية .

حلول تمارين ( 2 – 1 )
1 :
العبارتان ( أ ، ب ) صحيحة ، و العبارات ( ج ، د هـ ، و ) غير صحيحة .

2 :
44
أ ) 960006 < 960060 . ب ) 841165 > 714165 .
ج) 570517 > 705715 . د ) 53947 = 53947 .

3 :
444 ، 445 ، 454، 455 ، 545 ، 554 ، 555 .

4 :

أ ) س ي ة0 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 ’ . ب ) س ي ة4،5،6،7،8’.
ج) س ي ة7،8،9،10’. د ) س ي ة1،۲،3،4،5،6’.
هـ) س ي ة4،5،6،7،8’. و ) س ي ة4،5،6،7،8’.


5 :

أصغر عدد هو 2356 ،،،، و أكبر عدد هو 65320 .

ملاحظة : في حالة إعطاء الصفر منزلة فإن أصغر عدد يكون 20356 .

حلول تمارين ( 2 – 2 )
1 :

أ ) 14- 8 = 6 ،،، 14- 6 = 8 . ب ) 85- أ = 25 ،،، 85 – 25 = أ .

2 :

أ ) 13 + ( 79 + 7 )
= 13 + ( 7 + 79 )
= ( 13 + 7 ) + 79
= 20 + 79
= 99

ب ) (25+787) + 75
= (787+25) + 75
= 787 + (25 + 75)
= 787 + 100
= 887


ج ) 35 + (468 + 65)
= 35 + (65+ 468)
= (35+65)+468
= 100 + 468
= 568

د ) 24 + (740+36)
= 24 + (36+740)
= (24+36)+740
= 60 + 740
= 800

هـ ) 218+(125+782)+375
= 218+(782+125)+375
= (218+782)+125+375
= 1000+(125+375)
= 1000+500
= 1500


حلول تمارين ( 2 – 2 )

3 :

12 – ( 7-5)=12-2=10
(12-7)-5=5-5= 0
لا ، عملية الطرح ليست تجميعية .

4 :

أ ) = 5+[ 7-5] = 5 + 2 = 7.

ب ) =112- [ 40 – 11 ] = 112 – 29 = 83.

ج ) [ 18 – 12 ] – 6 = 6 – 6 = صفر .

د ) [ 64 – ( 13 +11 ) ] -15 =[ 64 – 24 ] -15 = 40 -15 = 25.

5 :
أ ) طول المستطيل = س + 12 . ب ) عرض المستطيل = ص – 12 .

6 :
أ ) (س+ص)+ع= س+(ص+ع) خاصية التجميع
= (ص+ع)+س خاصية الإبدال
= (ع+ص)+س خاصية الإبدال

ب ) (س+ص)+ع= ع+(س+ص) خاصية الإبدال
= ع+(ص+س) خاصية الإبدال
= (ع+ص)+س خاصية التجميع

ج ) (س+ص)+ع
= (ص+س) +ع خاصية الإبدال
= ع+(ص+س) خاصية الإبدال
= (ع+ص)+س خاصية التجميع
7 :
3694 ،، 5617 ،، 0372 ،، 9369
+ 5812 ،، + 2739 ،، -7306 ،، - 6548
ـــــــــــــــ ،، ــــــــــــــــ ،، ـــــــــــــــ ،، ـــــــــــــــــ
9506 ،، 2778 ،، 7678 ،، 2821

حلول تمارين ( 2 – 3 )
1 :
أ ) صحيحة ، لأن عملية الضرب إبدالية .
ب) خاطئة لأن الواحد هو العنصر المحايد في الضرب 2915+1=2916.
ج ) خاطئة لأنه أي أ ي ك : أ × صفر = صفر ، 82 +صفر = 82 ز
د ) صحيحة لأن عملية الضرب في ك عملية توزيعية بالنسبة لعملية الجمع .
هـ ) خاطئة لأن الصفر هو العنصر المحايد في الجمع و ليس الواحد 1×38=38 .
و ) صحيحة لأن الصفر هو العنصر المحايد في الجمع .
2 :
أ )( 4×9)+(4×6)=36+24=60 أو 4×15 = 60 .
ب ) (7×Cool+(7×9)=56+63=119 أو 7×17=119 .
ج ) (16×25)+(16×75)=400+1200=1600 أو 16×100=1600.
د ) (12×0)+(12×5)= 0+60=60 أو 12×5=60.
3 :
أ ) 7×(9-6)+20=(7×3)+20=21+20=41.
ب) 112-3×(1+6)=112-(3×7)=112-21=91.
ج) 165+3×(42-42)=165+(3×0)=165.
د) 40-(3×6+22)= 40-40=صفر .
4 :
أ ) (5-5) × (5+5)= صفر . ب ) [ 3+3-3]÷3=1.
ج) (10÷5) ×(8+9)=34. د) [( 1+2) ×3]-4=5.
5 :
أ ) 2897×7+2897×3=2879×(7+3)= 28790.
ب) 869×100=86900.
ج ) 374×100=37400.
د ) 25×14=25×4+25×10=100+250=350.
هـ ) 4×896×25=100×896=89600.
و ) 8×9×4×25=72×100=7200.
ز ) 8×150=8×5+8×100=840.

6 :
4×(9-6)=4×3=12 ،،، (4×9)-(4×6)=36-24=12.
4 ×(9-6)= (4×9)-(4×6)
نلاحظ أن عملية الضرب في ك تتوزع على عملية الطرح .
7 :
عدد النخلات = 14 × 20 + 20 × 6 = 20 × (14+6) = 20 ×20 = 400 نخلة .


حلول تمارين ( 2 – 4 )
1 :
68 ÷ 17 = 4 ، 68 ÷ 4 = 17 ،،،،،،،، 125÷25=أ ، 125÷أ= 25

ع ÷ص=س ، ع÷س=ص .

2 :
أ) 10754 = 125 × 86 + 4
ب) 10070 = 47 × 214 + 12
ج) 85 × 99 + 37 = 8452
د) 55 = 6 × 8 + 7
هـ) 145 = 8 × 18 + 1

3 :
925

4 :
9842

5 :
الأعداد هي : 0 ، 7 ، 14 ، 21 ، 35 فمثلاً : 0 ÷ 6 = 0 و الباقي 0 و هكذا .

6 :
أ) قسمة إقليدية على كل من 7 و 6 لأن 6 > 4 و 7 > 4 .
ب) ليست قسمة إقليدية على كل من 3 و 7 لأن 3 < 11 و 7 < 11 .
ج) ليست قسمة اقليدية على كل من 9 و 5 لأن 5 < 9 و 9 = 9 .
د) قسمة اقليدية على كل من 5 و 8 لأن 5 > 0 و 8 > 0 .
هـ) قسمة اقليدية على 8 لأن 8 > 7 و ليست اقليدية على 6 لأن 6 < 7 .

7 :
أ) س ي ة10 ، 11 ، 12 ، ... ... ... ’ أو س جمس 10 .
ب) س ي ة 4 ، 5 ، 6 ، ... ... ... ’ أو س جمس 4 .

حلول تمارين ( 2 – 5 )
1 :
8 ) = 8 × 8 × 8 × ... ... ... × 8 ( تسع مرات ) . 71 @= 71 × 71 .
س ( ! = س × س × س × ... ... ... × س ( عشر مرات ) . ص @ ! = ص × ص × ... ... ... × ص (اثنتا عشر مرة)
9 # = 9 × 9 × 9 . 5 س = 5 × 5 × 5 × ... ... ... × 5 (س من المرات )

2 :
6 × 9 = 9 + 9 + 9 + 9 + 9 + 9 . 9 ^ = 9 × 9 × 9 × 9 × 9 × 9 .

2 × س = س + س . س @ = س × س .

5 × س = س + س + س + س + س . س % = س × س × س × س × س .

3 $ = 3 × 3 × 3 × 3 . 4 # = 4 × 4 × 4 .

3 :
3 $ = 81 . 4 # = 64 . 10 # = 1000 . 10 ^ = 1000000 . 10 ! = 10 . 10 ( = 1 .

4 :
2 × س = 2 × 3 = 6 . س @ = 3 @ = 9 . 2 س = 2# = 8 .
س × ص = 3 × 4 = 12 . سص = 3$ = 81 . صص = 4$ = 64.

5 :
3 × 7$ + 6 × 7 $ = ( 3 + 6 ) × 7 $ = 9 × 7 $ .،،،،،،،،،،،،،،،، 5 × 8 # + 8 # = ( 5 + 1 ) × 8 # = 6 × 8 #

4 × 9 # + 9# × 4 = 4 + 4 × 9# = 8 × 9 # ،،،،،،،،،،،،،،،، 6 % + 6 % = 2 × 6 %.

6 :
4# = 64 ،، 3 $ = 81 ،، 4 # لآ 3 $ إذاً عملية الرفع إلى قوة عملية غير إبدالية .



حلول تمارين ( 2 – 5 )

7 :
1112 = 2 × 10 ( + 1 × 10 ! + 1 × 10 @ + 1 × 10 # .

302 = 2 × 10 ( + 0 × 10 ! + 3 × 10 @ .

15 = 5 × 10 ( + 1 × 10 ! .

7 = 7 × 10 ( .

حلول تمارين ( 2 – 6 )
1 :
2 # = 8 ،،، 5 # = 125 ،،، 10 # = 1000 ،،، 0 # = 0

2 :
3 @ = 9 ،،، 3 % = 243 ،،، 3 ! = 3 ،،، 3 ( = 1

3 :
أ) 2 # × 3 # = 108
ب) 3 @ × 1 # = 9
ج) 1@ × 0 # = صفر

4 :

أ) 2% × 3@ - 2# × 5@
= 32 × 9 – 8 × 25
= 288 – 200 = 88
ب) 4# × 5@ - ( 7( × 5# + 0& × 4@ ! )
= 64 × 25 -125
= 1600 – 125
= 1475

ج ) 2# × ( 2@ × 3 ! – 3 @ ) – 2$ × 9(
= 8 × ( 12 – 9 ) -16
= 24 – 16
= 8

5 :
27 = 3# ،،، 32 = 2% ،،، 125 = 5# ،،، 49 = 7@ ،،، 243 = 3% ،،، 256 = 2* ( بالتحليل )



حلول تمارين ( 2 – 6 )

6 :
أ) 3$ × 3^ = 3( ! .
ب) ( 16 )@ × 2% = ( 2$ )@ × 2% = 2# ! .
ج) ( 32 )^ × 8* = ( 2% )^ × ( 2# )* = 2( # × 2$ @ = 2$ % .
د) ( 5@ )# × 5$ = 5^ × 5$ = 5( ! .
هـ) ( 125 )$ × 5) = 5@ ! × 5) = 5! @ .
و) 9^ × 3$ × [ ( 81 )@ ]$ = 3@ ! × 3$ × 3@ # = 3* $ .
ز) ( 7# )$ × ( 7$ )# = 7@ ! × 7@ ! = 7$ @ .
ح) ( 49)% × 7^ = 7( ! × 7^ = 7^ ! .

7 :
1) 6# × 7# = 216 × 343 = 74088 أو ( 42 )# = 74088 .

2) 2# × 5# = 8 × 125 = 1000 أو ( 10 )# = 1000 .

3) 3@ × 5@ = 9 × 25 = 225 أو ( 15 )@ = 225 .

4) 4# × 5# = 64 × 125 = 8000 أو ( 20 )# = 8000 .

5) (3 × 4 )@= 3@ × 4@ = 9 × 16 = 144 أو ( 12 )@ = 144 .

6) (2 × 3 )# = 2# × 3# = 8 × 27 = 216 أو 6 # = 216 .

8:
أ) س = 5 . ب) س = 5 . ج) س = 3 . د) س = 3 . هـ) س = 6 . و) س = 14 . ز) س = 1 . ح) س = 7 .
ط) س = 2 .




حلول تمارين ( 2 – 6 )


9 :
أ) 4 س# + 5 س# = 9 س# .
ب) س@ + 6 × س@ + 2 × س$ + 5 × س$
= 7 س@ + 7 س$ .
ج) ( 2 × س )# + 5 × س#
= 8 × س# + 5 × س$
= 13 س# .

10 :
أ) ( 3( ! ) ÷ 3@ = 3* .
ب) 2$ × 2% ! ÷ ( 2$ ) @
= 2) ! ÷ 2)
= 2! !
ج) 3$ × 3% ÷ ( 3# )#
= 3) ÷ 3)
= 3(
= 1



حلول التمارين العامه

1 :
1984.

2:
س ي }26 ، 27 ، ... ... ...{ أو س جمس 26 .

3 :
أ) 15 × ( 6 – 4 ) = 30 ، (15 × 6 ) – ( 15 × 4 ) = 30 ، نلاحظ التساوي إذ أن الضرب يتوزع على الطرح .
ب) 15 – ( 6 – 4 ) = 13 ، ( 15 – 6 ) – 4 = 5 ، نلاحظ أن عملية الطرح ليست تجميعية .
ج) 15 × ( 6 + 4 ) = 150 ، ( 15 × 6 ) + ( 15 × 4 ) = 150 ، نلاحظ التساوي إذ أن الضرب يتوزع على الجمع .

4 :
أ)
7$ الأساس 7 و الأس 4 .
3 س الأساس 3 و الأس س .
( 5 + 4 )@ الأساس ( 5 + 4 ) و الأس 2 .
س@ الأساس س و الأس 2 .
ب)
9 = 3@ ، 27 = 3# ، 3 = 3! ، 1 = 3( .

5 : ملاحظة : هنا سأقوم بوضع الإشارة الصحيحة مع رقم الفقرة دون كتابة الفقرة كاملة و تكون الإجابة مرتبة حسب ما هو موجود في الكتاب.

أ) < . ب) = . ج) < . د) = . هـ) > . و) < . ز) < . ح) > .

6 :
أ) 125 . ب) 490 . ج) 2^ = 64 .
د) 1 . هـ) 1 .

7 :
أ) س = 3 . ب) س = صفر . ج) س = 2 .
حلول التمارين العامه
8 :
أ) س^ . ب) 3) . ج) 3 × أ & . د) س^ . هـ) أ @ × ب# .

9 :
أ) س^ × ص ^ ب) 2! ! = 2( ! × 2 = 1024 × 2 = 2048 .

10 :
أ) ضض . ب) ضض . ج) ض . د) ض . هـ) ض . و) ض . ز) ض .

11 : ملاحظة : هنا سوف أقوم بوضع الإجابة مباشرة في الفراغ دون كتابة الفقرة كاملة و هي مرتبة حسب ما هو موجود في الكتاب .

أ) 4 + 9 ب) 5$ . ج) 3س$ .
د) ( 343 )% . هـ) 45 . و) 3 .
ز) 7# . ح) ( 9 @ )( = 1 . ط) 302 .

12 : ملاحظة : هنا سوف أقوم بوضع الإجابة مباشرة دون كتابة الفقرة كاملة و هي مرتبة حسب ما هو موجود في الكتاب .

أ) 3) × 3# × 3* ! = 3) @ . ب) 6% ÷ 6@ = 6# .
ج) 2( ! × 2( ! ÷ 2@ ! = 2* . د) 2$ × 2% ! × 2* = 2& @ .
13 :
أ) 19 . ب) 590 . ج) 625 . د) 1350 . هـ) 7 . و) 1 . ز) 1 .

14 :
153
65 88
29 36 52
18 11 25 27
15 3 8 17 10

حلول تمارين ( 3 – 1 )

1 :
أ) 28 . ب) 60 . ج) 36 . د) 24 .

2 :
ق6 3 = ة 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 6 ، 9 ، 12 ، 18 ، 36 ’

ق8 4 = ة 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 6 ، 8 ، 12 ، 16 ، 24 ، 48 ’

ق4 5 = ة 1 ، 2 ، 3 ، 6 ، 9 ، 18 ، 27 ، 54 ’

ق6 3 ط ق8 4 = ة 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 6 ، 12 ’
3 :
أ) 0 ، 3 ، 6 ، 9 ، ... ... ... .
ب) 0 ، 9 ، 18 ، 27 ، ... ... ... .
ج) 8 ، 16 ، 24 ، ... ... ... ، 72 .

4 :
( 16 ، 432 ) نعم .
( 18 ، 678 ) نعم .
( 24 ، 830 ) لا .
( 16 ، 500 ) لا .

5 :
و 5 ع 9
خ 4 م 1 1
ق 4 1

ب2 غ 7 2
ف1 ص 5 5
أ 6
ح 8 س 5 1 ن 2 1
ن 8 2
د 7
ط 3
ت 7 1






الكلمة المفقودة هي ( أحسنت )

حلول تمارين ( 3 – 2 )

1 :
م 3 = ة 3 ، 6 ، 9 ، 12، ... ... ... ’

م 9 = ة 9 ، 18 ، 27 ، 36 ، ... ... ... ’

م 8= ة 8 ، 16 ، 24 ، 32 ، ... ... ... ’

2 :
ضعف العدد 8 هو 16 .
ضعف العدد 12 هو 24 .
ضعف العدد س هو 2 س .
ضعف العدد 5 ص هو 10 ص .

3 :
56 + 64 = ( 8 × 7 ) + ( 8 × 8 )
= 8 × ( 7 + 8 )
= 8 × 15

81 + 36 = ( 9 × 9 ) + ( 9 × 4 )
= 9 × ( 9 + 4 )
= 9 × 13

4 :
م 5 س 4 و 28 غ 3

ب 15 ع 29 ك 14 ص 77
أ 6 ح 8
ل 2 ن 12
ت 28 د 7
ط 9 م 22

الكلمة المفقودة ( معلم )


حلول تمارين ( 3 – 2 )

5 :
العدد 6 أصغر مضاعف للعددين 3 ، 6 .
العدد 8 أصغر مضاعف للعددين 8 ، 4 .
العدد 24 أصغر مضاعف للعددين 6 ، 8 .
العدد 20 أصغر مضاعف للعددين 4 ، 10 .
العدد 35 أصغر مضاعف للعددين 5 ، 7 .
العدد 24 أصغر مضاعف للعددين 3 ، 8 .

حلول تمارين ( 3 – 3 )

1 : ملاحظة : سوف أقوم بكتابة تصحيح الخطأ بجانب الفقرة الخاطئة .

أ) ض . ب) ضض . ( غير أولي ) ج) ضض . ( لا يقبل ) د) ضض . ( غير أولي )

هـ) ض . و) ض . ز) ضض . ( هو 3 ) ح) ضض . ( لا يمكن )

2 :
لأن 15 = 5 × 3 فالعدد 15 ليس عدداً أولياً .

3 :
جميع الأعداد تقبل القسمة على 3 حيث إن مجموع أرقام الأعداد أحد مضاعفات العدد 3 .

4 :
لأن جميع هذه الأعداد تقبل القسمة على 2 .

5 :
العددان المتتاليان أحدهما زوجي و هذا بالتأكيد غير أولي و العدد الآخر فردي فقد يكون أولياً أو غير أولي و بالتالي فالعددان لا يمكن أن يكونا أوليين .

6 :
( 3 ، 5 ) ، ( 5 ، 7 ) ، ( 11 ، 13 ) ، ( 17 ، 19 ) ، ( 29 ، 31 ) ، ( 41 ، 43 ) .

7 :
أ) 45 . ب) 36 . ج) 24 .
د) 98 . هـ) 99 . و) 100 .
ز) 450 . ح) 735 .





حلول تمارين ( 3 – 3 )
8 :
189 = 3 # × 7 ،،، 41520 = 2 @ × 3 × 5 × 173

51000 = 2 # × 3 × 5 # × 17 ،،، 21015 = 3 @× 5 × 467

9 :
ق0 6 = ة 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 10 ، 12 ، 15 ، 20 ، 30 ، 60 ’

ق0 9 = ة 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 6 ، 9 ، 10 ، 15 ، 18 ، 30 ، 45 ، 90 ’

ق0 6 ط ق0 9 = ة 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 6 ، 10 ، 15 ، 30 ’

ق0 6 حح ق0 9 = ة 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 9 ، 10 ، 12 ، 15 ، 18 ، 20 ، 30 ، 45 ، 60 ، 90 ’

10 :
أ) صحيحة أحياناً . ب) صحيحة أحياناً .
ج) صحيحة دائماً. د) صحيحة دائماً.

11 :
1764 = 2@ × 3@ × 7@ و عليه فإن جميع قواسم العدد الأولية هي 2 ، 3، 7 .

12 :
أربعة عوامل أخرى هي : 6 ، 14 ، 21 ، 42 .

13 :
1 ليس عدداً أولياً لأن عدد قواسمه واحد فقط .
1 ليس عدد غير أولي لأن لا يوجد عددان كليان غير الواحد يكون حاصل ضربهما مساوياً للواحد .

الصفر ليس عدداً أولياً لأن له أكثر من قاسم " قواسم غير منتهية " .
الصفر ليس عدداً غير أولي لأنه لا يوجد عددان كليان غير الصفر يكون حاصل ضربهما مساوياً للصفر .

حلول تمارين ( 3 – 4 )

1 :
أ) ق 8 1 = ة 1 ، 2 ، 3 ، 6 ، 9 ، 18 ’

ق 2 4= ة 1 ، 2 ، 3 ، 6 ، 7 ، 14 ، 21 ، 24 ’

ب) ق 8 1 ط ق2 4 = ة 1 ، 2 ، 3 ، 6 ’

القاسم المشترك الأكبر لهما هو 6 .

2 :
ق 0 7 = ة 1 ، 2 ، 5 ، 7 ، 10 ، 14 ، 35 ، 70 ’

ق 0 1 1= ة 1، 2 ، 5 ، 10 ، 22 ، 55 ، 110 ’

القاسم المشترك الأكبر لهما هو 10 .

3 :
أ) 5 . ب) 20 . ج) 7 . د) 1 . هـ ) 1 .

4 :
أ) غير أوليين فيما بينهما . ب) أوليان فيما بينهما .
ج) غير أوليين فيما بينهما . د) أوليان فيما بينهما .

5 :
القاسم المشترك الأكبر للأعداد : 84 ، 108 ، 156 هو 12 .





حلول تمارين ( 3 – 4 )

6 :
%؛5!؛4 = !؛3
&؛8 ؛2 = !؛4
$؛6@؛3 = @؛3
$؛6*؛9 = &؛8
@؛0&؛9 = $؛5
@؛6!؛2!؛1 = *؛9

7 :
أ) صحيحة دائماً . ب) صحيحة أبداً . ج) غير صحيحة أحياناً .
د) غير صحيحة أبداً . هـ) صحيحة أحياناً. و) صحيحة أحياناً .
ز) غير صحيحة أبداً . ح) صحيحة أحياناً .

8 :
أ) طول القطعة الواحدة = 20 م .
ب) مساحة القطعة الواحدة =400 م@ .
ج) عدد القطع = 21 × 19 = 399 قطعة .

9 :
بٌعد أكبر نوع من البلاط مناسب لتبليط المطبخ هو 30 سم .

10 :
أ) أبعاد قطع الصابون الممكنة هي :
1 سم ، 2 سم ، 3 سم ، 4 سم ، 6 سم ، 12 سم .

ب) بٌعد قطعة الصابون الأكبر حجماً الممكن استعمالها هو :
12 سم .

حلول تمارين ( 3 – 4 )
11 :
أ)
الخطوة الأولى : نقسم العدد الأكبر على العدد الأصغر الخطوة الثانية : نقسم المقسوم عليه من الخطوة الأولى على الباقي
1 30
1/6/9/طط 0|3|9| 0/3/9/طط 1|3|
930 930
ــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
31 0 0
961 ÷ 930 = 1 و الباقي 31 930 ÷ 31 = 30 و الباقي صفر


نلاحظ من الخطوة الثانية أن الباقي صفر ، إذاً يكون العدد 31 هو القاسم المشترك الأكبر للعددين 961 ، 930 .

ب)
الخطوة الأولى : نقسم العدد الأكبر على العدد الأصغر الخطوة الثانية : نقسم المقسوم عليه من الخطوة الأولى على الباقي
1 14
9/9/8/طط 1|4|8| 1/4/8/طط 8|5|
841 812
ــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
58 29
899 ÷ 841 = 1 و الباقي 58 841 ÷ 58 = 29 و الباقي 29

الخطوة الثالثة : نقسم المقسوم عليه في الخطوة الثانية على الباقي
2
8/5/طط 9|2|
58
ـــ 58 ÷ 29 = 2 و الباقي صفر
0 0


نلاحظ من الخطوة االثالثة أن الباقي صفر ، إذاً يكون العدد 29 هو القاسم المشترك الأكبر للعددين 899 ، 841 .


حلول تمارين ( 3 – 4 )
11 :
ج)
الخطوة الأولى : نقسم العدد الأكبر على العدد الأصغر الخطوة الثانية : نقسم المقسوم عليه من الخطوة الأولى على الباقي
1 9
9/9/3/طط 1|6|3| 1/6/3/طط 8|3|
361 812
ــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
38 19
399 ÷ 361 = 1 و الباقي 38 361 ÷ 38 = 9 و الباقي 19

الخطوة الثالثة : نقسم المقسوم عليه في الخطوة الثانية على الباقي
2
8/3/طط 9|1|
38
ـــ 38 ÷ 19 = 2 و الباقي صفر
0 0


نلاحظ من الخطوة االثالثة أن الباقي صفر ، إذاً يكون العدد 19 هو القاسم المشترك الأكبر للعددين 399 ، 361 .










حلول تمارين ( 3 – 5 )
1 :
أ)
م 6 = ة 6 ، 12 ، 18 ، 24 ، 30 ، 36 ، 42 ، ... ... ... ’
م 9 = ة 9 ، 18 ، 27 ، 36 ، 45 ، 54 ، 63 ، ... ... ... ’

ب)
م 6 ط م 9 = ة 18 ، 36 ، 54 ، 72 ، 90 ’

م . م . أ للعددين 6 ، 9 هو 18 .

2 :
أ) م . م . أ للعددين 16 ، 20 هو 80 ،،،، و ق . م . أ للعددين 16 ، 20 هو 4 .
4 × 80 = 16 × 20 = 320

ب) م . م . أ للعددين 30 ، 18 هو 90 ،،،، و ق . م . أ للعددين 30 ، 18 هو 6 .
6 × 90 = 30 × 18 = 540

ج) م . م . أ للعددين 12 ، 15 هو 60 ،،،، و ق . م . أ للعددين 12 ، 15 هو 3 .
3 × 60 = 12 × 15 = 180

3 :
أ) إذا كان أحدهما مضاعفاً للأخر .
ب) إذا كانا أوليين فيما بينهما .
ج) 5 ، 8 ، 9 .
4 :
س × ص = م × ق و عليه فإن :
أ) س = 2 × 60 = 12
10

ب) م = 12 × 24 = 24
12

حلول تمارين ( 3 – 5 )
5 :
أ) &؛0 ؛3 + $؛5 = &؛0 ؛3 + *؛0 ؛3 = %؛0!؛3 = !؛2
ب) %؛2@؛2 - )؛1 ؛1 = %؛2@؛2 - *؛2!؛2 = &؛2 ؛2
ج) @؛3 + %؛8 ؛1 = @؛8!؛1 + %؛8 ؛1 = &؛8!؛1
د) !؛0@؛0 ؛1 + *؛5@؛7 = %؛0&؛0!؛3 = &؛2 ؛1
هـ) %؛6&؛9 ؛1 - &؛0@؛4 ؛1 = ^؛0*؛8!؛9 = #؛0)؛9 ؛4
و) %؛6@؛9 + )؛0 ؛6 ؛1 = @؛0%؛8!؛4 = )؛0!؛6

6 :
أ) 6300 . ب) 138600 .

7 :
العددان هما : 6 ، 15 .

8 :
م . م . أ هو 12 ، و أصغر عدد كلي يكون باقي قسمته ( 1 ) على كل من الأعداد 2 ، 3، 4 هو العدد 13 .

9 :
تضيء اللوحتان معاً بعد 30 ثانية فيكون عدد المرات التي تضيء فيها اللوحتان معاً في الساعة = 60 × 2 = 120 مرة .

10 :
تنطلق الباخرتان في اليوم نفسه للمرة الثانية بعد 60 يوم .

11 :
أقصر طول للشريط = 24 م .

حلول التمارين العامه
1 :
أ) م . م . أ هو 24 بينما ق . م . أ لهما هو 2 .
ب) م . م . أ هو 6 بينما ق . م . أ لهما هو 1 .
ج) م . م . أ هو 10 بينما ق . م . أ لهما هو 5 .

2 :
أ) ضض و الصواب " القاسم المشترك الأكبر " .
ب) ضض و الصواب " إذا كان س قاسماً للعدد 2 فإن س قاسم للعدد 8 " .
ج) ض .
د) ض .
هـ) ضض و الصواب " غير أوليين فيما بينهما " .
و) ضض و الصواب " ليس كل عدد أولي هو عدد فردي فمثلاً العدد 2 عدد زوجي و هو أولي " .
ز) ضض و الصواب " ليسا أوليين فيما بينهما " .
ح) ضض و الصواب " العدد 93 غير أولي " .

3 :
أ)
العددين هما 5 و 10 حيث ق . م . أ لهما 5 و م . م . أ 10 .
العددين هما 7 و 14 حيث ق . م . أ لهما 7 و م . م . أ 14 .
و هكذا ...
العددين هما س و 2س حيث ق . م . أ لهما س و م . م . أ 2س . حيث س ي ك .
ب)
هو العدد نفسه أي 12 .
ج)
لا يوجد لأن أي عدد أصغر قواسمه العدد 1 .
د)
لا يوجد لأن مجموعة مضاعفات أي عدد غير منتهية .

4 :
العدد هو المضاعف المشترك الأصغر لهذه الأعداد و هو 60 .

حلول التمارين العامه

5 :
العدد هو المضاعف المشترك الأصغر لهذه الأعداد مضافاً إليه ( 2 ) أي هو 62 .

6 :
العددان هما : ( 4 ، 48 ) أو ( 12 ، 16 ) .

7 :
أ) !؛4 + %؛8 = @؛8 + %؛8 = &؛8 .
ب) #؛7 + )؛1 ؛2 = )؛1 ؛2 + )؛1 ؛2 = *؛1!؛2 .
ج) &؛0 ؛2 + *؛5 ؛3 = )؛0$؛4 ؛1 + @؛0#؛4 ؛1 = !؛0*؛4 ؛1 .
د) %؛2@؛4 - %؛6!؛5 = %؛2@؛4 + ( - %؛6!؛5 ) = (؛8(؛6!؛1 - %؛8$؛6 ؛1 = %؛8%؛6 ؛1 .

8 :
سعة أكبر برميل يساوي : 80 لتراً " القاسم المشترك الأكبر للعددين " .

9 :
المسافة المتساوية التي تقطعها السيارتان هي م . م . أ للعددين 24 ، 27 و تساوي 216 كم .

أقل كمية من البنزين تستهلكها السيارة الأولى = ^؛7!؛2@؛ × 4 = 32 لتراً .

أقل كمية من البنزين تستهلكها السيارة الثانية = ^؛4!؛2@؛ × 4 = 36 لتراً .

10 :
أ) أطول بٌعد بين العمودين هو ق . م . أ للعددين 140 ، 120 أي 20 م .

ب) عدد الأعمدة المستخدمة على السور ۲ × 7 + ۲ × 6 = ۲6 عموداً .


حلول تمارين ( 4 – 1 )

1 :
أ نحط ب نحط ج نحط د نحط
لا يمكن عد النقاط .

مجموعة غير منهية ، أ ب ، ب ج ، ج د ، أ د .
2 :
أ ي ( م ) . [ ق هـ خ أب . ق ي ج د .
أ ب خ ( م ) . [ ق هـ = [ ق ب . ق ي أ ب .
أ ب = ق هـ . هـ ي [ ق ب . ز ي ( م ) .

3 :
القطعة المستقيمة س ص ، و رمزها [ س ص ] .
المستقيم ج د ، و رمزه ج د .
نصف المستقيم م ل ، و رمزه [ م ل .

4 :
أ) أ نحط نحط ب

ب) نحط ن

ج) د نحط نحط ج

د)
دنحط جنجنحط
5 :
عشر قطع ( %؛2 × $؛2 ) = 10 و هي :
[ أ ب ] ، [ أ ج ] ، [ أ د ] ، [ أ هـ ]
[ ب ج ] ، [ ب د ] ، [ ب هـ ]
[ ج د ] ، [ ج هـ ]
[ د هـ ]

حلول تمارين ( 4 – 2 )
1 :
أ) س ن؟ ل تجاورها ل ن؟ ط ، س ن؟ ص و تقابلها بالرأس ص ن ؟ط .

ب) ص ن ؟ط تجاورها ص ن؟ س ، ط ن ؟ل و تقابلها بالرأس س ن؟ ل .

2 :
م ز 1 = س م ؟ص . م ز 2 = ص م؟ ع . م ز 3 = ع م ؟ط .

3 :
تمثل زاوية قياسها يساوي مجموع قياسي الزاويتين المتجاورتين .



4 :
أ ن ؟س = ب ن؟ ص بالتقابل بالرأس .

أ ن ؟ص = ب ن؟ س بالتقابل بالرأس .

أ ص
ن
س ب



حلول تمارين ( 4 – 3 )
1 :
قياس أ م ؟ب = 25 ْ نوعها ( زاوية حادة ) .

قياس ص ن؟ س = 120 ْ نوعها (زاوية منفرجة ) .

قياس ك ع؟ ل = 90 ْ نوعها ( زاوية قائمة ) .

2 :
أ) الزاوية التي قياسها 130 ْ تكملها زاوية قياسها 50 ْ .
ب) الزاوية التي قياسها 45 ْ تتممها زاوية قياسها 45 ْ .
ج) الزاوية التي قياسها 70 ْ تتممها زاوية قياسها 20 ْ .

3 :
قياس ب ن؟ ج = 150 ْ . قياس س ن؟ ع = 50 ْ . قياس أ م ؟ب = 110 ْ .

4 :
نوع أ ن ؟ج قائمة ، لأن أ ن ؟ب ، ب ن؟ ج متتامتان أي مجموعهما = 90 ْ .
ج
ب

30 ْ

أ 60 ْ ن

5 :
س ، ن ، ص ثلاث نقاط على استقامة واحدة . لأن س ن؟ ص مستقيمة .

أ

120 ْ 60 ْ
س ن ص

حلول تمارين ( 4 – 3 )

6 :
نعم متتامتان لأن مجموعهما 90 ْ .

7 :
قياس أ ن ؟ب تكملها قياس ب ن ؟ج أ ب
ن
قياس د ن؟ ج تكملها قياس ب ن؟ ج د ج

إذاً أ ن ؟ب = د ن؟ ج

8 : ج نجح
أ ب؟ ج زاوية حادة
أ نجح نجح ب
أ ب؟ د زاوية منفرجة
نجح د

حلول تمارين ( 4 – 4 )
1 :
ج


أ ب

د

2 :
المسافة بين النقطة ن و المستقيم س ص هي :

| ن ب | = 3.8 سم ت 4 سم

3 : ملاحظة : الرسم تقريبي
نحط أ
3.5 سم


ع ط

4 :
أ ب عع ع ط أو ع ط عع أ ب

هـ و عع ج د أو ج د عع هـ و


حلول تمارين ( 4 – 5 )
1 : ملاحظة : الرسم تقريبي

قياس س ن؟ ص = 80 ْ قياس أ ب؟ ج = 120 ْ

ص و ج
م

40 ْ 60 ْ
40 ْ 60 ْ
س ن أ ب


2 : ل ص
قياس س م؟ ل = 45 ْ
قياس س م؟ ك = 135 ْ
قياس ص م؟ ل = 45 ْ
قياس ص م ؟ك = 135 ْ س مْ
ك

3 : ملاحظة : الرسم تقريبي
أ

2.5 سم 2.5 سم
ج نحط نحط د

ب
4 :
نحط م


س ص

حلول تمارين ( 4 – 5 )
5 :
ط



ج ا د
ع

6 :
أ) نرسم المستقيم ج د و نحدد نقطه عليه و لتكن أ .
ب) نرسم من أ عموداً على ج د فيتكون لدينا زاويتان متجاورتان قياس كل منهما 90 ْ .
ج) نرسم منصف لأحدهما و ليكن [ أ هـ فيكون قياس ج أ ؟هـ = 45 ْ
و قياس هـ أ ؟د = 135 ْ

هـ



ج أ د

7 :
قياس ج و؟ م = 40 ْ و قياس م و ب = 40 ْ حيث [ و م
و بما أن أ ، و ، ب على استقامة واحدة فـإن قياس أ و ؟ج = 100 ْ
و حيث إن [ و ن منصف للزاوية أ و ؟ج فـإن قياس أ و ؟ن = قياس ن و ؟ج = 50 ْ


8 :
قياس ب أ ؟هـ = 140 ْ ، قياس ب أ ؟د = 110 ْ إذاً قياس د أ ؟هـ = 30 ْ ، قياس ج أ ؟هـ = 90
إذاً قياس ج أ ؟د = 60 ْ

حلول التمارين العامه
1 :
[ س ص ، [ س ع ، [ س ل ل
ع

ص س

2 :
س ن ؟ص قائمة . لأن س ن ؟أ ، أ ن ؟ص زاويتان متتامتان .


ص
أ
40 ْ
س 50 ْ ن

3 :
قياس د ز + قياس ه ز = قياس د ز + قياس ي ز = 90 ْ و عليه فإن قياس هـ ؟ = قياس ي ز

4 :
ن أ عع ن ج يؤدي إلى أن قياس أ ن ؟ج = 90 ْ
ن ب عع ن د يؤدي إلى أن قياس ب ن ؟د = 90 ْ و عليه فإن :

قياس أ ن ؟ب + قياس ب ن ؟ج = 90 ْ
قياس ج ن ؟د + قياس ب ن ؟ج = 90 ْ

و هذا يؤدي إلى أن قياس أ ن ؟ب = قياس ج ن ؟د






حلول التمارين العامه

5 :
م زاوية مكملة للزاوية أ ز أي
قياس م ز + قياس أ ز = 180 ْ .

م زاوية مكملة للزاوية ب ؟ أي
قياس م ز + قياس ب ؟ = 180 ْ .

و عليه فإن قياس أ ؟ = قياس ب؟

6 :
قياس س ن ؟ط + قياس ط ن ؟ص = 180 ْ . س ع
قياس ص ن ؟ع + قياس ط ن ؟ص = 180 ْ . ن
و عليه فإن قياس س ن ؟ط = قياس ص ن ؟ع .
ط ص


7 :
أ ب ؟ج = 70 ْ .... نوعها " زاوية حادة " س ن ؟ص = 110 ْ .... نوعها " زاوية منفرجة "
ج ص


70 ْ 110 ْ
أ ب س ن

ع و ؟ط = 90 ْ .... نوعها " زاوية قائمة " ط


90 ْ
ع م


حلول التمارين العامه

8 :
ي يي هـ و ،،، [ ل د خ ي ج ،،، ط يي [ ن ب

ك ي ز ح ،،، أ ب ط و هـ = ة ط ’ ،،، ي ز = ن ح

ك ن خ ( م ) ،،، [ ل ط ] خ ك هـ ،،، [ ي ك ] خخ [ ن ح

ق يي ( م )


9 :
يمكن رسم مستقيم واحد فقط يمر بالنقطة ن و عمودي على س ص .

10 :
حل التمرين رقم ( 10 ) رسم يفضل تطبيقه مباشرة .

11 :
حل التمرين رقم ( 11 ) رسم يفضل تطبيقه مباشرة .

12 :
أ ي ب هـ ( صحيحة ) [ ب ز خ ب ج ( صحيحة )
[ هـ أ ] خ [ ب هـ ( صحيحة ) هـ ي [ أ ب ] ( غير صحيحة )
ب ز = ز ج ( صحيحة ) [ ا ب ] خ [ هـ ب ( صحيحة )
ج ي ب ز ( صحيحة ) [ أ ب ] خ [ هـ ب ] ( صحيحة )
[ ب ج ] خ أ ب ( غير صحيحة ) د يي أ ب ( صحيحة )


13 :
أ ) ض . ب ) ضض . ج ) ضض . د ) ضض .


حلول التمارين العامه

14 :
أ) متممة 40 ْ = 50 ْ ،، متممة 12 ْ = 78 ْ ،، متممة 67 ْ = 23 ْ .

ب) مكملة 50 ْ = 130 ْ ،، مكملة 107 ْ = 73 ْ ،، مكملة 30 ْ = 150 ْ .


15 : ملاحظة : الرسم تقريبي ، الزاوية باللون الأحمر و منصفها باللون الأزرق .

أ) حادة . ب) حادة . ج) حادة . د) قائمة .








تم بحمد الله الإنتهاء من كتابة حلول تمارين الكتاب للصف أول متوسط الفصل الدراسي الأول

ثمن هذا العمل هو الدعاء لي في ظهر الغيب

تقبلوا تحياتي و احترامي


????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حلول كتاب الاول متوسط الصف الاول Empty رد: حلول كتاب الاول متوسط الصف الاول

مُساهمة من طرف ???? الأحد سبتمبر 19, 2010 11:08 pm

اهئ اهئ اهئ

بعد ما ايشش

تعبت وخلصت

من اولى متوسط

يرفع الضغط قسسسسسم

مشكــــــــــــــــــــــــــورة على المــوضوع يآسووكرة

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى